منتدى مسيف

 

الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

PropellerAds
شاطر | 
 

 كيفية تطوير التعبير الكتابي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ABOUSOHAYB
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5
العمر : 53
الموقع : الجزائر
المزاج : جيد
البلد :
الهواية :
المزاج :
تاريخ التسجيل : 17/05/2013
نقاط : 11
حكمة اليوم : وقل اعملوا

مُساهمةموضوع: كيفية تطوير التعبير الكتابي   الخميس 1 يناير - 17:53

كيف يمكن الانتقال بالمتعلم من نص ذي أسلوب ركيك في تعبيره الكتابي إلى نص على درجة عالية من الجودة
الرابط أسفله مع الدعاءالخالص لنا وللأولياء  الصالحين جميعا من آل حملة
المرفقات
تعبيركتابي س4+5.doc
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(820 Ko) عدد مرات التنزيل 3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحاج بعلي
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 188
العمر : 31
الموقع : http://www.mohamedhassan.org/
البلد :
الهواية :
المزاج :
تاريخ التسجيل : 27/09/2008
نقاط : 221

مُساهمةموضوع: رد: كيفية تطوير التعبير الكتابي   الإثنين 23 فبراير - 19:55

من أهم الاسباب التي تتعلق بالتلميذ:
. الاضطراب عندما يوضع التلميذ في موقف الإلقاء.
2. عجز التلاميذ عن الكتابة.
3. الضمور في خبرات التلاميذ.
4. ضعف الثروةاللغوية.
5. عجز التلاميذ عن التعبير عما في نفوسهم من حاجات ومشاعر.
6. عدم الاستماع الجيد للآخرين.
7. الخجل والخوف من مواجهة الآخرين والتحدث معهم.
8. عدم ادراك الطالب لأهمية التعبير ، اذ يحسبه بعضهم جهدا لا طائل تحتــه .
9. النقص في إجابات التلاميذ عن الأسئلة التي توجه إليهم.
10 .ضعف كفاية الإملاء عند التلاميذ وما يترتب عليها من ضعف في الكتابة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mohamedhassan.org/
الحاج بعلي
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 188
العمر : 31
الموقع : http://www.mohamedhassan.org/
البلد :
الهواية :
المزاج :
تاريخ التسجيل : 27/09/2008
نقاط : 221

مُساهمةموضوع: رد: كيفية تطوير التعبير الكتابي   الإثنين 23 فبراير - 19:57

أما الأسباب التي ترجع إلى المعلم فهي كتالي :

1. عدم وجود منهج لهذه المادة بمفهومه الشامل وهذا أشعر المعلم والتلميذ بهوان هذه المادة.
2. إهمال المعلم لعمليات المحادثة في الصفوف الدنيا وتقييد حرية التلاميذ.
3. عدم اختيار الموضوعات المناسبة للتلاميذ فهي موضوعات مكررة.
4. عدم تقويم المادة التقويم الصحيح.
5. نجد أن كثيرامن المعلمين يتركون التلاميذ يكتبون في المنزل ، وهذا خطأ لأنه يعتمد على غيره عند كتابة التعبير غالباً .
6. إن المعلمين لا يعرفون تلاميذهم بمكونات الموضوع في التعبير الكتابي ، وكيف يكتبون ، وكيف ينظمون أفكارهم .
7. إتباع طرق غير سليمة عند تصحيح كراسات التلاميذ ، وبالتالي يؤدي إلى عدم تصحيح التلاميذ لأخطائهم في الموضوعات القادمة .
8. أن كثيراً من المعلمين لايستطيعون أن يعدوا درساً في مادة التعبير.
9. تهميش دور المكتبة المدرسية ،والتقليل من أهميتها ودورها في مادة التعبير.
10. إن التلاميذ لا تتاح لهم فرصة الكتابة في الموضوعات التي يميلون إليها ولا في اختيار موضوع من عدة موضوعات وإنما يركز على موضوع واحد.

وبناءً على الأسباب السابقة يمكن طرح بضع المقترحات التالية :

1. تشجيع المعلم للتلميذ بنشر موضوعه في صحيفةالفصل أوالمدرسة أو بإذاعته في الإذاعة المدرسية لحفز الهمم للتلاميذ .
2. اهتمام المعلم بهذه المادة والتحضيرالجيد لها يجعل التلميذ ينجذب نحو المادة.
3. جعل التلاميذ يشاركون في وضع العناصرعدم تقيد حرية الطلاب.
4. جعل المناقشة هي السمة البارزة أثناء الحديث ولا تجعل كل الحديث لك حتى لا يمل الطالب.
5. ربط مادة التعبيربالمطالعة والقراءة و تكرار ذلك بزيارة المكتبة المدرسية وزرع حب القراءة في نفوسهم.
6. تشجيع المعلم لتلاميذ على استخدام ما مر بهم في دروس القراءةوالمحفوظات والنصوص ومكافئتهم على ذلك بالاطراء والثناء.
7. اختيار المعلم لموضوعات التعبير والأنشطةالمختلفة حبذا أن تتتفق مع ميول الطلاب.
8. عدم تصحيح مادة التعبير في الفصل واترك مجالا للطالب ليقرأ ما كتب.
9. الحرص على أن يكون الدرس فيه تدرج في الخطوات وليت الطالب هو الذي يحاول معرفة الدرس عن طريق الأسئلة.
10 .الأهتمام بتصحيح مادة التعبير وتعويد التلاميذعلى أسلوب معين التصحيح.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mohamedhassan.org/
 
كيفية تطوير التعبير الكتابي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مسيف :: منتدى التربية والتعليم :: قسم التعليم الابتدائي-
انتقل الى: