السلام عليكم
ملخصات في التربية الاسلامية السنة الرابعة متوسط
الدرس 2
المجال الأول
مفهوم الإيمان باليوم الآخر :
هو التصديق بوجود يوم يحاسب فيه الله الناس على أعمالهم فمن أحسن دخل
الجنة ومن أساء دخل النار وهو ركن من أركان الإيمان من أنكره فقد كفر
مظاهر اليوم الآخر
البعث / قال تعالى ونفخ في الصور ذلك يوم الوعيد (ق20)
وهو اليوم الذي يبعث الله فيه الناس من القبور( وأن الله يبعث من في القبور)
الحشر / وحشرناهم فلم نغادر منهم أحدا ( الكهف)
قال تعالى / يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا
و نسوق المجرمين إلى جهنم وردا
(مريم 86)
في هذا اليوم يجمع الله الخلائق فلا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم
الحساب / قال تعالى : ونضع الموازين القسط ليم القيامة فلا تظلم نفس
شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين ( الأنبياء) 47
الصراط/ وهو طريق على جهنم يمر عليه الناس فمن أحسن مر بسلام ومن أساء هوى في النار
آثار الإيمان باليوم الآخر
للإيمان باليوم الآخر آثار نفسية واجتماعية منها:
1/ يجعل للحياة معنى وهو إرضاء الله تعالى
2/ استقامة حياة الإنسان إذا عرف أنه يحاسب على أعماله
3/ يزكي النفس ويدفعها لعمل الخير و نبذ الشر
4/ يوجه الإنسان للعمل الصالح وحسن المعاملة
الدرس 3
قال تعالى :إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون
( الأحقاف 13)
ما مفهوم الاستقامة ؟:
الاستقامة هي طاعة الله وتنفيذ أوامره واجتناب نواهيه
(فاستقم كما أمرت (هود 112)
بين الإيمان و الاستقامة:
الاستقامة تصديق للإيمان فمن صدق إيمانه حتما استقام سلوكه
قال (ص) قل آمنت بالله ثم استقم (رواه مسلم)
آثار الاستقامة على الفرد و المجتمع
هل تعلم ما للاستقامة من أثر على الفرد و الجماعة ؟
* تتحسن أحوال الناس
* يعمهم الأمن و السلام
* يقوى إقبالهم على الخير ويقل فيهم المنكر و العدوان
الدرس4
قال الله تعالى: و أحل الله البيع و حرم الربا ( البقرة275)
و قال أيضا : قالت احداهما يا أبت استاجره عن خير من استاجرت القوي الأمين (الفصص26)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال الله تعالى : ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة: رجل أعطى بي ثم غدر .
ورجل باع حرا فأكل ثمنه . ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره رواه البخاري
النتيجة :
البيع :لغة :هو مقابلة شيء بشيء أو سلعة بسلعة و يمكن أن نسمي البيع شراء
اصطلاحا : هو نقل السلعة أو الملك من شخص إلى آخر على وجه جائز
فالكراء و الهدية ليسا بيعا
الحكمة من البيع:أجازه الله لحاجة الناس إلى تبادل المنافع و لا يمكن أن تستقر الحياة بدونه
أركان البيع:1/ العاقدان/ البائع و المشتري المالكين للشيء وأن يكونا مميزين عاقلين*1
2/المعقود عليه /و هو الثمن والسلعة الحلال الذي ينتفع بها
3/الصيغة م/ الإيجاب و القبول مثل بعنيـ بعتك وما يقوم مقامهما*2
الإجارة
لغة / العوض
اصطلاحا / هي عقد يفيد تمليك منفعة مؤقتة بعوض معلوم
حكمها : مشروعة بالكتاب والسنة و الدليل الآية و الحديث سالفي الذكر
الحكمة من مشروعيتها:حاجة الناس إلى الاستفادة من خدمات بعضهم
البعض كالسكن و التنقل و النقلو..و..و
أركانها
1/ العاقدان:المؤجر و المستأجر العاقلين البالغين المخيرين غير محجور عليهما
2/المعقود عليه: المنفعة التي تترتب على عقد الإجارة و يجب أن تكون معلومة منتفع بها شرعا
3/ الأجرة:وهو الثمن الذي يقدم للمستأجر مقابل المنفعة
4/ الصيغة :وهي الإيجاب و القبول من الطرفين
الدرس 5
/ قال الله تعالى:
فجاءته احداهما تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر
ما سقيت لنا فلما جاءه وقص عليه القصص قال لا تخف نجوي من القوم
الظالمين(25)قالت احداهما يا أبت استاجره إن خير من استاجرت القوي الأمين(26)القصص
2/ وقال الله تعالى:
قال له موسى هل اتبعك على أن تعلمني مما علمت رشدا (66)قال إنك لن تستطيع معي
صبرا (67)وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا(68) قال ستجدني إن شاء
الله صابرا ولا أعصي لك أمرا(69) الكهف
الخلاصة
من صفات موسى عليه السلام
حبه لمساعدة الآخرين وكرهه للظلم
قوته التي سخرها في نصرة المستضعفين
عفته وحياؤه التي جعلت المرأة تطلب من أبيها استئجاره
كان موسى محبا للعلم ساعيا في طلبه مقدرا للعلماء
كان مدركا أن العلم لا ينال إلا بالصبر و حسن الفهم وطاعة المعلم