هل يمكن أن نتعلم كيف نفكر؟
نعم يمكن ذلك وبكل بساطه وينبغي ألا نضيع الوقت والجهد في سبيل الاقتناع بهدا الامر,
ومع ذلك فلا يزال كثيرون يرون أن التفكير فطري ويمارسه الانسان بشكل تلقائي من دون تعلم
فما حاجتنا من تعلم التفكير وتعلم مهاراته وتتلخص فيم يلي :
1- أننا نواجه كماً هائلاً من المعلومات التي تتدفق علينا كل يوم وأدا لم نستوعبها بطريقه منظمة
تقوم على أساس التفكير فلن نتمكن من هذه المعلومات مطلقاً .
2- كون التفكير فطرياً لايغني عن اكتساب مهاراته لأننا نقوم بعمليات تلقائيه كثيرة ومع ذلك
فنحن بحاجه لتعلمها كما أن الفطرة لم تعد مفيدة في عصر العولاما.
3- أن التفكير ليست عمليه بسيطه كما يتصور الكثيرون بل هو عمليه معقده متعددت الجوانب
والخطوات وتدفعها الدوافع وتقف في طريقها العقبات .
4-للتفكير مهاراته وأي مهاره في الدنيا تحتاج ألى تعلمها بالممارسه والتمرين والصبر عليها
والتحسين المستمر في ادائها كما أن التفكير يستخدم عدة أعضاء كالحواس والدماغ.
5- أن التفكير يسهل أكتساب المهارات الاخرى ويعمل على ترسيخها في النفس.
مهارات الادراك الحسي والذاكرة:
1- توجيه الحواس حسب الهدف والخلفية العلمية أو الفكرية ,
وهدا يعني التمرس على توجيه الانتباه.
2- الاستماع الواعي والملاحظة الدقيقة وربط ذلك مع الخبرة أي مراجعة أحساسك والتأكد
من خلوها من الوهم والتخيلات.
3-توسيع نطاق الادراك الحسي بالنظر الى عدة أتجاهات ومن عدة زوايا.
4-تخزين المعلومات وتذكرها بطريقه منظمه وأستكشافيه , وأثارة التساؤلات واللجوء الى
القواعد التي تسهل تذكر الاشياء ومنافسة الاخرين والتحدث معهم لعلهم يثيرون فيك مايؤدي للتدكر.
معوقات التفكير وأخطاؤه؟
هده الامور يمكن أن تحول دون التفكير أو أن تحرفه
عن مساره . لذاا ينبغي التنبه لها وتجنبها والتغلب عليها , ولتنمية ذلك في نفوس الدارسين فأنه
ينبغي أن يتوصلو ألى ذلك بأنفسهم عن طريق التساؤلات المتبادله بينهم وبين
المدرسين وعن طريق التفكر فيما حصل بعد كل تجربه ويمكن حصر المعوقات في ثلاثه أمور
وهي : الادراك الحسي , والمعلومات , والحاله النفسيه لدى الشخص المفكر
تعريف التفكير : عــبارة عــــن عملـــيات ( نشاطات ) عقلــــية ( تتم داخل العقل ) يقوم بها الدماغ
عند التعرض لموقف ما ( مثير ) يتم استقباله عن طريق الحواس .
أي هو : نشاط عقلي لمحاولة الوصول إلى إيجاد حل لموقف ما ونتعرف عليه عن طريق
مخرجاته و إنتاجياته .
مهارات التفكير : عمليات ذهنية محددة نمارسها ونستخدمها عن قصد في معـالجة المثيرات.
مثل: تحديد المشكلة ، المقارنة، التصنيف ، التنبؤ ، الملاحظة .
إذا التفكير
يتألف من مهارات متعددة تسهم إجادة
كل منها في فاعلية عملية التفكير . أهميــته
• التفكير قوة متجددة لبقاء الفرد والمجتمع معاً في عالم اليوم والغد.
• التفكير يكسبهم القدرة على حل المشكلات والتعامل مع المستجدات بثقة .